samedi 24 mars 2018

قراء نحوية في قصيدة {{اسعدى أماه }}

رؤية نحوية الى قصيدة { اسعدي أماه}

للشاعار احمد شرف الدين

-----------------------------------------------------

=========اسْعَدِى أُمَّاهُ =========

كفاكى ياعينى كفاكى زرفا

للدموع على الفــــــــراق

لو كان دمعك يعيدهــــــا 

لظللت باقى العمر بــــــــاكى

يظل يا أماه دمعى بعينى

منتظرا تمسحه يـــــــــداك

فوالله يا أماه ما غبت عنى 

ولا تركت جوارحى ذكــــــــراك

فأنا بين الناس أحيا ميتا 

مترقبا متلهفا للقـــــــاك

لا خير فى فرع نسى أصله 

فأصل فرعى بجنة الخـــــــلاق

فاسعدى يا أماه فــــانى 

على عهدك ووعدك بـــــــــاق

فأنا الذى ناديته (حبيبى) 

وكانت لى همسا عند التلاق

.................#بنات_افكارى_احمد_سعيد

أخي الكريم....تقول في ردك

صدمت من طريقة وأسلوب توجيهك أما وقد نصبت نفسك ناقدا مفوها فقد كان حريا بك أن تراسلني بشكل خاص أولا ولأسباب كثيرة منها على سبيل المثال :-

1- رفع الحرج عن من توجهه أو تنقده

2- خشية أن تقع أنت نفسك في شبهة الترائي بما اكتشفت أو الوقوع في أخطاء غير مقصودة

3- التعرف إلى من تنقده ...

4- الأهم أن هذا هو نهج الأفاضل من ال

ردي كما يلي

النقطة الاولى 

الحرج يكون في الأمور الشخصية التي تهم حياة الفرد أما الأدب يأاخـي الكـريم فهو مسألة عامة تنتمي الى عالم الافكار ولا تنتمي الى عالم الذوات , من ثمة لا يجوز الحديث عن الحرج فيها نحن نتعلم المزيد من بعضنا 

النقطة الثانية 

أخي العزيز انا أفرق بين القذف و النقد لا أقبل الاول لأنه أمرٌ ذاتي وغير علمي أما النقد الموضوعي البناء فأقبله بقلب مفتوح لانه بالنسبة لي مفتاح تعلم دائمٍ

النقة الثالثة ...

النقد بالفهم المعاصر لم يعد يلتفت الى معرفة الكاتب بل يتعامل مع النص مستقلا عن صاحبه

النقطة الرابعة ...

الأدب ليس محرابأً للفضيلة أنه تحصيل منهجيات و ابداع فني و لغوي ...أن نكون أو لا نكون إن السبب الذي جعل الأدب ينحط في العالم العربي هو النفاق الادبي [ رائع ..روووعة جمـــــــــيــــــل جدا جدا ... أتحدث هنا عمن لهم المام بالشأن الأدبي و لست اتحدث عن قطاع العوام وهم الاغلبية الساحقة في مواقع التواصل الادبي

قلبي مفتوح لك كي تنقدني بالطرق الاكاديمية امام الملأ لتعم الفائدة أكثر .. هذا ما يجب أن يكون في المواقع حقيقة

--------------------------

بخصوص قصيدتك

---------------------

تقول معقبا على تعليقي {{ تـحدثت عن الأداء النحوي وقلت انني قد الحقت الياء بتاء المخاطبة وأعطيت مثالا لذلك ليس به تاء مخاطبة اصلا }} اتهى كلامك 

.ما قلته صحيح اخي الكريم لكن اي قارئ لبيب سيدرك أن هذه الهفوة البسيطة --التي صدرت مني خلال الرقن --كانت سهوا والدليل على ذلك انني لم اسقط في نفس السهو خلال الجمل الأخريات التي تكلمت عن نفس المشكل بل أكدت انك الحقت الياء بكاف المخاطبة 

ثم تقول أيضا 

ضف إلى ذلك وقوعك أنت نفسك بأخطاء أعتقد أنها أيضا غير مبررة إملائيا وأنت تحلل نص لشاعر وليس لنبي معصوم 

فقد كتبت أنت نفسك 

متلا ........ بدلا عن .......... مثلا

النغاضي ... بدلا عن ..... التغاضي 

وعندما أردت مثالا على ضعفي النحوي جئت بجملة 

كفاكي يا أمي كفاكي .... بدلا عن 

كفاكي يا عيني مما يدل على عدم قراءتك للنص أصلا أو أنك أردت إخراج أخطاء وفقط .

انتهى كلامك 

عزيزي سواء اتيت بجملة كفاكي يا أمي كفاكي .... بدلا عن كفاكي يا عيني أو اتيت بجملة كفاكي يا عيني بدلا عن كفاكي يا امي كفاكي ..فالنتيجة واحدة أنا اريد ان ابين الخطأ وحسب 

كأني بك تريد أن تخفي شيئا و لكـن لا تحسن التصرف . ماذا تعني بهذا التقطيع الذي يشبه الشعروهل تفــيد قراة النص كاملا في إزلة الخطأ أي منطق هذا

مهما يكن من أـمر.. ساوفيك حق نقدك الآن 

إن الـقصيدة --التي بين يدي القارء الآن -- لها مسحة تراجيدية مؤثرة وهي مقبولة لذلك

لكن من منظور تركيـبي . لدي بعض الملاحظات حول أداء هذا العمل الابداعي ...

إن إلحاق الياء بـــكــاف المخاطبة في قولك --كفاكي ياأمي كفاكي -- لهو امرٌ غير مقبول بأي حال من الأحوال ..

بأي مبرر نحوي أُلْـحـقتَ الياء بــكــاف الخطاب في عبارة --كفاكي -- ؟ 

ألم يكن حريا بك ان تكتب - كـــفَــاكِ - دون الحاق الياء بآخر الكلمة ؟

ألا ترى أن الياء جاءت شاذة - هــنــا - و أن الــكـاف اللاحقة بفعل - كفــى - قي البيت المذكور , أتـــى ضميرا متصلا لا يقبل وصله بالياء .......

و تقول بعد ذلك {زرفا للدموع } و الصحيح لغة يا شاعرنا أن تقول ذرفاً للدموع فهذا المصدر مشتق من فعل ذرفَ يذرفُ ذرفــً ......

و تقول في موضع آخر {{ ظللت باقى العمر بــــــــاكى}}...الجدير أن تقول ظللت باقى العمر بــــــــاكىــا و باكيا أتـت خــبـراً لعـبارة --ظلـلـت -- إن فعل ظل من النواسخ 

و تقول أيضا {{ يظل يا اماه دمعي بعيني ...منتظرا تمسحه يـــــــــداك}} و كان لزاما ان تقول منتظراً أن تمسحه يداك فـــــمُــنـتــظـراً في هذا المقام يجب أن تتعدى بــأن

الحق يقال تصدمني الكثير من القصائد التي تعج بالخطاء النحوية والاملائية واللغوية ....تقبلوا مني

Aucun commentaire:

Publier un commentaire